فلسفة التغيير والتثوير فى علوم المعلومات والمكتبات

أ.د. رضية أدم محمد
د. حسام الدين عوض الله احمد القدال

إن التطورات التقنية الهائلة التي يمر بها العالم اليوم أثرت علي نمط حياتنا اليومي بصورة كبير (في رغباتنا واحتياجاتنا وأسلوب تفكيرنا وطريقة أدائنا لوظائفنا) ، والمكتبات ومراكز المعلومات واحدة من المجالات التي تأثرت بصورة كبيرة بهذه التطورات التقنية حيث أصبحت اغلب العمليات التي تتم لإدارتها تتم بصورة تقنية عالية.

اِقرأ المزيد: فلسفة التغيير والتثوير فى علوم المعلومات والمكتبات

 

مفهوم مجتمع المعرفة وأبعاده الإقتصادية والإجتماعية والثقافية

د. وصال ابراهيم عالم

إن التحولات والتغيرات الهائلة التي يشهدها العالم في الوقت الحاضر أدت إلى قيام مايسمى بمجتمع المعرفة الذي تبرز سماته الرئيسة في التغير الذي نعيشه باستمرار والذي أحدث ثورة جذرية مستمرة شاملة لجميع جوانب الحياة على المستوى المحلي والقومي والعالمي، وحتى على المستوى الشخصي.

اِقرأ المزيد: مفهوم مجتمع المعرفة وأبعاده الإقتصادية والإجتماعية والثقافية

 

المكتبةالإلكترونية: مفهومها، ونشأتها

تأليف: د. عبدالعزيزجابرمحمد

منذ أن بدأ الإنسان يمشي في مناكب الأرض، ويأكل من رزق الله تعالى الذي يسره له فيها، تراكمت لديه الكثير من الخبرات، والمعارف التي حفظها أول الأمر في ذاكرته، وما أن كثرت تلك المعارف والخبرات، وناءت ذاكرته بها حفظاً لجأ إلى ذاكرة أكبر، وأبقى أمداً؛ حيث سجل الحوادث المهمة في حياته.

اِقرأ المزيد: المكتبةالإلكترونية: مفهومها، ونشأتها

 

التحديات والتجارب والتقنيات في مجتمع المعرفة السوداني

إعداد / د. انتصار عباس إبراهيم

لقد أثرت التطورات الهائلة التي برزت في الآونة الأخيرة خاصة فيما يتعلق بالرقمنة والعولمة وتغير أساليب الحياة وطرق المعيشة على التحول من (مجتمع المعلومات) إلى (مجتمع المعرفة) ، وأصبحت الظروف مهيأة لبروز المصطلح الثاني، وهذا ما تشهد به الأحداث التاريخية .

اِقرأ المزيد: التحديات والتجارب والتقنيات في مجتمع المعرفة السوداني