اعلان محاور المؤتمر السنوي (التاسع والعشرون) للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات 2018

يعلن الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) عن البدء في تقديم الأبحاث الخاصة بالمؤتمر السنوي (التاسع والعشرون) للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات والذي يعقد هذا العام تحت عنوان :
التقدم إلى الأمام رؤية مستقبلية لدور الجمعيات والاتحادات المتخصصة في المكتبات والمعلومات والأرشيف بالعالم العربي
في مدينة بور تسودان بدولة السودان خلال الفترة من 18 وحتي 20 نوفمبر 2018

وفيما يلي رسالة الدكتور خالد الحلبي رئيس الاتحاد بهذا الخصوص والتي تضمن الاهداف والمحاور ومعايير قبول الابحاث :

الزميلات والزملاء الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في إطار التحضير للمؤتمر السنوي (التاسع والعشرون) للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات يسعدني أن أعلن لكم عن إقامة المؤتمر في مدينة بورسودان بجمهورية السودان بالتعاون مع الجمعية السودانية للمكتبات وتحت رعاية معالي وزير الثقافة بالسودان.
واليوم نعلن عن موعد المؤتمر وعن موضوعه للتقدم بالأبحاث حتى تتاح أكبر فترة ممكنة للراغبين في المشاركة بأبحاث للتقدم ولإكمال أبحاثهم. وقريباً بإذن الله سوف نعلن عن تفاصيل الاشتراك في المؤتمر واسعار الإقامة بالفنادق وغير ذلك من الأمور التنظيمية.
الزميلات والزملاء الأفاضل
أنتهز هذه الفرصة لأتقدم أنا وزميلاتي وزملائي في المكتب التنفيذي بكل الشكر والتقدير لكم، ونهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك متمنين أن تحل علينا أيامه المباركة ونحن جميعاً في مودة وألفة بيننا، وأن يكون وطننا العربي في تكاتف وتعاضد أمام ما نواجهه من تحديات.
وكل عام وأنتم بخير
د. خالد الحلبي
رئيس الاتحاد


اعلان تقديم الأبحاث

تمهيد:
أصبح شعار التقدم للأمام Moving Ahead هو العنوان لكثير من الفعاليات والملتقيات المتخصصة على المستوى الدولى في الفترة الأخيرة ، ولعلنا جميعاً نتتبع جهود الجمعيات والمؤسسات المهنية الدولية والوطنية في وضع رؤية للمستقبل، وأبرزها جهود الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات ومؤسساتها في وضع رؤية عالمية للإفلا IFLA global vision. إن المتغيرات الاقتصاية والتقنية والاجتماعية والتعليمية والسياسية قد تداخلت وأثرت على تحديد مسارات المستقبل لكل التخصصات والمؤسسات في المجتمع، والمكتبات ومراكز المعلومات ودور الوثائق والأرشيف في قلب هذه المتغيرات ، فهى الذاكرة التي تحفظ المعرفة الجديدة، وهى أولى المؤسسات التي تعلم بوجودها، وبالتالي فهى من أكثر المؤسسات تأثرًا بها.
ربما لو تذكرنا شكل مؤسسات ومرافق المعلومات والعاملين بها من اختصاصى المعلومات ، منذ عقود قليلة مضت، وأمعنا النظر في شكل وأساليب وأدوات العمل والمهارات المطلوبة من اختصاصى المعلومات الآن ، وسمات وتوجهات المستفيدين الآن، لعرفنا إلى أى مدى حدث تغيير هائل وجذرى ، وهذا التغيير بكل المقاييس سوف يستمر بفعل استمرار التغيير الموجود في كل النواحى الاقتصادية والتقنية والاجتماعية والتعليمية الحالية، وانتشار كل أفكار ونظريات العولمة. وهذا يتطلب منا وقفة جادة وحوار بناء لوضع رؤية وتحديد دور للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات بخاصة، والجمعيات المهنية الوطنية بعامة. لنحاول وضع رؤيتنا ونحدد دورنا بشكل يتماشى مع تقاليد وثوابت وطموحات المجتمع العربي من جهة وتتماشى مع الرؤية والجهود الدولية من جهة أخرى.
أهداف المؤتمر:
1- التعرف على الجهود العربية والدولية في وضع الخطط والاستراتيجيات لدور الاتحادات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات والأرشيف في المستقبل.
2- التعرف على الدور المستقبلي للجمعيات والاتحادات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات والأرشيف في تطوير أداء المتخصصين وأساليب إعدادهم.
3- التعرف على دور ورؤية الجمعيات والاتحادات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات والأرشيف في وضع ونشر وتطوير معايير العمل وممارساته.
4- التعرف على دور الجمعيات والاتحادات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات والأرشيف ورؤيتها لدعم العلاقة مع المؤسسات الوطنية الحكومية والأهلية لوضع خطط واستراتيجيات التنمية.
5- الوصول إلى رؤية لدور الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات في المستقبل كنموذج للجمعيات المهنية.

محاور المؤتمر:
1- جهود الاتحادات والجمعيات المهنية وطنياً وإقليمياً ودولياً لاستشراف دور الاتحادات والجمعيات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات والأرشيف في المستقبل.
2- دور الجمعيات و الاتحادات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات والأرشيف فى الاعتماد لبرامج أقسام دراسات المعلومات، و اعتماد برامج التدريب في مجال المكتبات والمعلومات والأرشيف
3- دور الجمعيات و الاتحادات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات والأرشيف فى اعتماد جودة المكتبات وغيرها من مؤسسات المعلومات فى الوطن العربى
4- الرؤية المستقبلية لدور الاتحادات والجمعيات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات والأرشيف في تطوير مهارات العاملين وبرامج إعدادهم.
5- الرؤية المستقبلية لدور الاتحادات والجمعيات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات والأرشيف في إعداد وتطوير ونشر المعايير وممارسات العمل.
6- الرؤية المستقبلية لدور الاتحادات والجمعيات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات والأرشيف في دعم العلاقة مع المؤسسات الوطنية الحكومية والأهلية لوضع خطط واستراتيجيات التنمية.
7- رؤية مقترحة لدور الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات والجمعيات الوطنية المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات والأرشيف، ودور بيان المدينة المنورة لتخصص المكتبات والمعلومات في رسم مستقبل التخصص.

معايير قبول الأبحاث:
- أن يكون البحث ضمن المحاور المعلن عنها للمؤتمر.
- مراعاة الجدة والأصالة والابتكار في البحث وألا يكون قد نشر من قبل بأي وسيلة من الوسائل أو تم تقديمه لمؤتمرات أخرى.
- الالتزام بالمنهج العلمي عند إعداد البحوث، ومراعاة اختيار المنهج الملائم، مع ذكر المحور وموضوع البحث وتساؤلاته وفروضه بوضوح.
- تدرج الاستشهادات المرجعية في آخر العمل، وذلك وفقاً معايير APA جمعية علم النفس الأمريكية.
- مراعاة سلامة اللغة ودقة الصياغة وتكامل عناصر الموضوع .
- تقدم البحوث منسوخة على الحاسوب باستخدام بنط 14 وخـط Traditional Arabic .
- ألاّ يتجاوز البحث 25 صفحة ولا يقل عن 15 صفحة.
- تبدأ الأعمال بملخص باللغة العربية في حدود 300 كلمة ينتهي بالكلمات الدالة، يليه ملخص باللغة الإنجليزية في حدود 300 كلمة ينتهي بالكلمات الدالة.
- يشترط لعرض البحث في المؤتمر أن يقوم الباحث بتقديم بحثه بنفسه في المؤتمر.
- أن يعد الباحث عرضا تقديمياً لبحثه ليتم تقديمه ضمن فعاليات المؤتمر.
- الالتزام بالمواعيد المحددة لاستلام المستخلصات والنص الكامل للبحث.

مواعيد ينبغي الالتزام بها

يرجى من السادة الباحثين الالتزام بالمواعيد التالية:
- يبدأ تلقى المستخلصات اعتبارا من 8/5/2018
- آخر موعد لقبول المستخلصات 1/6/2018
- آخر موعد لقبول النص الكامل للأبحاث 10/9/2018
- رد اللجنة العلمية على قبول الأبحاث 25/9/2018 - 1/11/2018

المراسلات
ترسل المستخلصات إلى كل من:
- رئيس اللجنة العلمية: الأستاذ الدكتور أسامة السيد عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
- منسقة اللجنة العلمية: رانيا حمودة عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
- رئيس الاتحاد عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

المزيد من التفاصيل والاطلاع علي نص كلمة رئيس الاتحاد من خلال موقع الاتحاد :
http://www.arab-afli.org/main/post_details.php?alias=AFLI29


مع تحياتي..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
#‏الاتحاد_العربي_للمكتبات_والمعلومات - #‏اعلم
http://arab-afli.org/index.php
https://www.facebook.com/groups/afli.info
http://maktabatonline.com/
https://www.facebook.com/maktabatonline1